كل ما يجري من حولك

عاجل : معلومات خطيرة تكشف نوع السلاح الذي استخدمته الولايات المتحدة في عدوانها على اليمن لأول مرة وهذا ما أعلنه وزير الدفاع الأمريكي

158

متابعات /

لأول مرة في تاريخ المواجهة بينهما ، تستخدم الولايات المتحدة  قاذفات استراتيجية في عدوانها  على اليمن ، فما ابعاد الخطوة وما تأثيرها؟

تعرف القاذفات “بي -2″ أيضا بـ”الشبح” وهي من احدث طرازات قاذفات القنابل الاستراتيجية ، ولديها قدرة على التحليق لمدى بعيد  وحمل قنابل تصل اقلها إلى 3 الالاف رطل اي ما يفوق قنبلة عطان بمرات عديدة.

فعليا، وبحسب تصريحات وزير الدفاع الأمريكي، فقد استغرق وقت الاذن بهذه الضربات وقتا وتم التوجيه به من قبل الرئيس الأمريكي جو بايدن في مؤشر بانها كانت محدودة وتوجيه رسالة لا اكثر.

اما على الأرض ، فإن الغارات التي نفذتها هذه الطائرات  وطالت محافظات صعده والحديدة وصنعاء، لم تغيير شيء وقد ركزت في أهدافها على مناطق تعرضت منذ العام 2015 لعشرات الغارات ..

من حيث التوقيت، وكما نقلت وسائل اعلام أمريكية عن مسؤولين، لم يكن الهدف من استخدام هذه القاذفات و قنابلها اهداف عسكرية  بل استعراضية وهذا باعتراف وزير الدفاع الأمريكي الذي قال ان الهدف كان استعراض قدرات الولايات المتحدة الجوية وقدرتها على الوصول إلى اي مكان وفي اي وقت.

وبغض النظر عن طبيعة القاذفات والقنابل او التوقيت، تشير المعطيات على الأرض إلى أن الخطوة الامريكية هدفها استعراض ضد ايران لا اكثر  خصوصا في ظل تصاعد المخاوف  الامريكية من تبعات عدوان إسرائيلي – امريكي محتمل ضد ايران  اذ تخشى أمريكا  الرد اليمني على اي اعتداء  باتجاه جبهة اسناد المقاومة الأهم ..

قد تكون الغارات الأخيرة، بقاذفاتها الاستراتيجية، جزء من سيناريو العدوان الأمريكي الذي بدأ منتصف يناير الماضي ونفذ خلاله مئات الغارات على المدن اليمنية في الشمال والوسط والغرب والجنوب ، لكنها تبقى مجرد رسالة لا اكثر ولا تاثير عملياتي لها او بعد استراتيجي.

You might also like