كل ما يجري من حولك

تصاعد التوترات في منطقة القرن الأفريقي ورؤساء ’’مصر وأثيوبيا والصومال’’ يعقدون قمة ثلاثية لحلها (تفاصيل ساخنة)

42

متابعات /

يعقد رؤساء مصر وإريتريا والصومال قمة ثلاثية في أسمرة الخميس على خلفية التوترات المتزايدة في منطقة القرن الأفريقي.

وأعلنت وزارة الإعلام الإريترية في بيان على موقع أكس أن القمة بين الرئيس أسياس أفورقي والمصري عبد الفتاح السيسي والصومالي حسن شيخ محمود، ستركز على “تعزيز العلاقات بين الدول الثلاث بالإضافة إلى مسائل الأمن والاستقرار الإقليمي”.

وأشارت الوزارة الى أن الرئيس الصومالي الذي زار اريتريا عدة مرات، أجرى محادثات منفصلة مع أسياس بعد وقت قصير من وصوله في وقت متأخر الأربعاء.

وتحدثا عن الحاجة إلى تعزيز التعاون “في المهام الشاقة المتمثلة في الحفاظ على سيادة الصومال وسلامة أراضيه واستقلاله ووحدته؛ وهو ما يظل شرطا أساسيا لتنميته على خلفية التحديات الهائلة التي واجهتها البلاد خلال العقدين الماضيين”، بحسب الوزارة.

وأكدت أن الرئيس المصري – الذي تدعم حكومته الصومال ضد إثيوبيا، – وصل إلى البلاد الخميس وسيلتقي أيضا بأسياس قبل القمة الثلاثية.

وقالت الرئاسة المصرية إن السيسي سيتوجه إلى إريتريا للمساعدة في “ترسيخ الاستقرار والأمن في القرن الافريقي والبحر الأحمر”.

وتدهورت العلاقات المتوترة تاريخيا بين الصومال وإثيوبيا منذ الإعلان في الأول من كانون الثاني/يناير عن توقيع مذكرة تفاهم بين أديس أبابا وإقليم أرض الصومال الانفصالي، نددت بها مقديشو ووصفتها بأنها “اعتداء” على سيادتها.

وتنص المذكرة على تأجير 20 كيلومترا من ساحل أرض الصومال لإثيوبيا غير الساحلية لمدة 50 عاما.

وكان إقليم أرض الصومال أعلن استقلاله من جانب واحد عام 1991. وردت الصومال بتعزيز علاقاتها مع مصر.

منذ كانون الثاني/يناير، عزّزت مقديشو علاقاتها مع القاهرة، منافسة إثيوبيا التي تعارض خصوصا السد الكهرومائي الضخم الذي بنته أديس أبابا على نهر النيل.

واتخذ التعاون منحى عسكريا مع توقيع في 14 آب/أغسطس اتفاق دفاع، لم يتم الكشف عن محتواه.

وتدهورت العلاقات بين إثيوبيا وإريتريا بشكل أكبر في الآونة الأخيرة، رغم دعم أسمرة لقوات الحكومة الإثيوبية في النزاع مع متمردي تيغراي بين عامي 2020 و2022.

وأعلنت الخطوط الجوية الإثيوبية الشهر الماضي تعليق رحلاتها إلى أسمرة بسبب ظروف تشغيل “صعبة”.

يحكم أسياس أفورقي إريتريا، التي تعتبر بمثابة كوريا الشمالية في القارة الافريقية، بقبضة من حديد منذ إعلان استقلال البلاد عن إثيوبيا عام 1993، بعد ثلاثة عقود من الحرب.

You might also like