كل ما يجري من حولك

رد فعل أمريكي مفاجئ وغير متوقع على إحراق السفينة ’’سونيون’’ في البحر الأحمر وهذه تفاصيله

156

متابعات /

توالت ، السبت، ردود الأفعال الامريكية على العملية اليمنية الأخيرة ..

وخلت التصريحات الامريكية من لغة التهديد والوعيد التي اعتادت إدارة بايدن استعراضها خلال الأشهر الماضية التي أعقبت نشر مزيد من الاساطيل في البحر الأحمر

و قصرت وزارة الخارجية الامريكية في تغريدة على صفحتها بمواقع التواصل الاجتماعي  تصريح المبعوث الأمريكي  إلى اليمن، تيم ليندركينغ، على التحذير من المخاطر البيئة في البحر الأحمر ..

وحديث  ليندركينغ عن المخاطر البيئية لإحراق السفينة سونيون  هو ذات المزاعم التي حاولت تسويقها وزارة الدفاع الأمريكية في بيانها الأخير ..

وللمرة الأولى لم يتضمن تصريح ليندركينغ الذي ظل يهدد يافشال السلام في اليمن أي تهديد كما لم يحتوي بيان البنتاغون على أي تهديد أيضا اذ اكتفى  بالإشارة إلى أن العملية  تعكس امتلاك من وصفهم بـ”الحوثيون” لقدرات عسكرية كبيرة في اعتراف غير مسبوق بفشل عمليات احتوائهم .

وتكشف التصريحات الامريكية بخسارة الإدارة الامريكية لكافة أوراقها في التعامل باليمن بما في ذلك الورقة العسكرية التي تستعرضها بوجه اليمن منذ يناير الماضي  إضافة إلى الدبلوماسية وابرزها إعاقة التقارب بين صنعاء والرياض.

واحرقت سفينة النفط “سونيون” على مرمى اعين الاسطول الأمريكي الثالث الذي تم نشره مؤخرا بقيادة “ابرهام لينكولن” وهي خطوة لم تجد لها القوات الامريكية تبرير  سوؤ التهديد بكارثة بيئة مع أن أمريكا لم تعلق بعبارة واحدة حول البيئة عندما شن الطيران الحرب للاحتلال الإسرائيلي وبمساعدة أمريكية  غارات على عشرات الخزنات النفطية الواقعة عند اطراف ساحل البحر الأحمر وتحديدا في مدينة الحديدة غربي اليمن.

وادت الغارات إلى انفجار واحتراق عدة خزنات  وكانت كفيلة بإغراق البحر الأحمر بالوقود لو تم التسرب .

You might also like