كل ما يجري من حولك

أمريكا ترجِّحُ نشرَ خبراء روس في اليمن لدعم الحوثيين

138

متابعات| رصد:

نقل موقع “ميدل إيست آي” عن مسؤول أمريكي وصفه بالكبير إن روسيا نشرت ضباطًا من الاستخبارات العسكرية الروسية في اليمن لمساعدة الحوثيين في استهداف السفن التجارية في البحر الأحمر.

ووفق الموقع البريطاني فقد قال المسؤول الأمريكي “استنادًا إلى معلومات استخباراتية أمريكية، إن أعضاءً من الاستخبارات العسكرية الروسية يعملون في الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن بدور استشاري”.

وَأَضَـافَ إن ضباطَ الاستخبارات العسكرية الروسية يعملون في اليمن منذ “عدة أشهر” لمساعدة الحوثيين في استهداف الشحن التجاري، والذي يقول الحوثيون إنه تضامُنٌ مع الفلسطينيين المحاصرين في غزة.

وتطرق الموقع أن الرئيسَ فلاديمير بوتن فكَّر في تزويد الحوثيين بصواريخ كروز متطوَّرة مضادة للسفن في يونيو /حزيران الماضي، لكنه تراجع عن ذلك بعد التدخل المباشر لولي العهد السعوديّ الأمير محمد بن سلمان.

أكّـدت صحيفة وول ستريت جورنال التقرير في يوليو/تموز لكنها أضافت أن الولايات المتحدة لا تزال قلقةً من أن بوتن قد يسلِّح الحوثيين، ربما كوسيلة لثني الولايات المتحدة عن السماح لأوكرانيا بالضربِ في عمق الأراضي الروسية.

وقال صامويل رأماني، الخبير في السياسة الخارجية الروسية في الشرق الأوسط وأفريقيا في المعهد الملكي للخدمات المتحدة، لميدل إيست آي: “إذا كانت روسيا ستزود الحوثيين بالأسلحة، فإن وضع مستشارين فنيين على الأرض سيكون الخطوة الأولى للقيام بذلك”.

وبحسب الموقع فإن المعلومات الاستخباراتية الأمريكية التي تمت مشاركتُها لم تكشف عن مكان عمل المستشارين الروس.

You might also like