كل ما يجري من حولك

فشلُ مساعٍ أمريكية لإقناع حزب الله بحفظ ماء وجه الاحتلال

118

متابعات| رصد:

فشل الاحتلال الإسرائيلي، الاثنين، بمهاجمة لبنان .. يأتي ذلك وسط محاولات أمريكية لمنحه استعراضا محدودا لـ”حفظ ماء الوجه”.

وافادت وسائل اعلام عبرية بان قادة الاحتلال فشلوا خلال اجتماع  عقد في و قت سابق مسا الاحد بالاتفاق على طبيعة  ما وصفته بالرد على عملية “مجدل شمس” ، مشيرة إلى أن وزراء اليمين المتطرف يطالبون برد واسع في حين يخشى بقية الوزراء بمن فيهم رئيس الاحتلال ورئيس حكومته من تبعات ذلك.

وكان رئيس الاحتلال اعلن تكليفه  رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه بتحديد طبيعة الرد عقب نقاشات حادة  داخل الحكومة.

وتأتي هذه النقاشات رغم مرور يومين على عملية “مجدل شمس” التي سقط فيها نحو 40 قتيلا وجريحا ويتهم الاحتلال حزب الله بالوقوف ورائها في حين نفي الحزب ذلك رسميا واكد بانه صاروخ اعتراضي من القبة الحديدية الإسرائيلية.

كما تتزامن مع حراك  امريكي واسع لإقناع حزب الله بالسماح للاحتلال بتنفيذ هجمات استعراضية ومحدودة لـ”حف ماء وجهه”.

واكد وزير الخارجية اللبناني خلال مقابلة تلفزيونية ذلك مشيرا إلى أن الولايات المتحدة طلبت من لبنان اقناع حزب الله برد محدود على أي هجوم إسرائيلي مرتقب.

وكانت الإدارة الامريكية ودول غربية أخرى كثفت خلال الأيام الماضية  اتصالاتهما في محاولة لخفض التصعيد.

وتعكس هذه التطورات مخاوف الاحتلال وامريكا من تبعات أي هجوم على لبنان يتجاوز الخطوط الحمراء خصوصا في ظل الرسائل التي يتحدثها عنها الوسطاء وتتضمن تهديدات برد مزلزل من حزب الله على أي عدوان إسرائيلي على لبنان.

واعادت وسائل اعلام لبنانية تداول مقتطفات من خطابات سابقة لأمين عام حزب الله حسن نصر الله يهدد فيه بنقل المعارك إلى داخل الكيان الإسرائيلي ويتحدث عن معادلة ردع جديدة منها المطار مقابل المطار في إشارة كما يبدو لمحاولة الاحتلال استهداف مطار بيروت في ضوء الحملة الغربية ضده.

You might also like