كل ما يجري من حولك

6 ملايين قنبلة عنقودية مخلفات طيران التحالف السعودي – الإماراتي في اليمن

6 ملايين قنبلة عنقودية مخلفات طيران التحالف السعودي – الإماراتي في اليمن

582

متابعات:

قال المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام التابع لحكومة الحوثيين بصنعاء، إن غارات مقاتلات التحالف السعودي – الإماراتي في اليمن، خلفت أكثر من ستة ملايين قنبلة عنقودية، محذراً من كارثة حقيقية تهدد حياة المدنيين في مختلف أنحاء البلاد.

وأضاف المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام في بيان نشرته وكالة “سبأ” التابعة للحوثيين، أن ذلك الرقم هو “حصيلة الرصد الأولي” لمخلفات غارات طائرات التحالف.

وأشار إلى أن “هناك عشرات الضحايا من المدنيين الذين يسقطون بشكل مستمر في محافظتي الجوف وصعدة ومديرية نهم (شرق صنعاء) بسبب القنابل العنقودية”.

وقال المركز إن “مديرية نهم ومناطق شاسعة بمحافظتي الجوف وصعدة وغيرها من المحافظات مليئة بآلاف القنابل العنقودية والتي تمثل خطراً على المدنيين”.

وحسب البيان فقد أصيب أربعة مهندسين من كوادر المركز جراء انفجار قنبلتين أمريكيتين أثناء رفعهم للقنابل العنقودية من جوار منازل المدنيين في منطقة بران بمديرية نهم.

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش اتهمت السعودية باستخدام ذخائر عنقودية أمريكية الصنع قرب مناطق مأهولة بالمدنيين في اليمن، خلفت وراءها ذخائر صغيرة غير منفجرة.

وقالت المنظمة إن “على السعودية الكف عن استعمال الذخائر العنقودية في اليمن وأية أماكن أخرى، وعلى الولايات المتحدة أن تكف عن إنتاج وتصدير هذه الأسلحة”.

You might also like