كل ما يجري من حولك

الولايات المتحدة تضطر للعودة إلى تفعيل ’’الوساطة القطرية’’ في غزة ولبنان وهذا ما تم الإعلان عنه اليوم (تفاصيل)

63

متابعات /

اعادت الولايات المتحدة ، الخميس، تفعيل الوساطة القطرية في غزة ولبنان .. يتزامن ذلك مع غرق   الاحتلال الإسرائيلي بحرب استنزاف دون ملامح.

وأفادت وسائل اعلام قطرية رسمية بمناقشة وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن وامير قطر سبل تفعيل الوساطة في غزة ولبنان  إضافة إلى مناقشة التطورات في المنطقة.

ولعبت قطر خلال الأشهر الماضية دورا بارزا في الوساطة بين الاحتلال والمقاومة بضوء امريكي حققت في بعضها نجاحات واخفقت في أخرى.

وكانت المفاوضات في غزة توقفت عقب اغتيال الاحتلال لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنيئة .. وتأتي خطوة أمريكا نحو تفعيل المفاوضات في غزة بعد استشهاد خليفة هنيئة، يحي السينوار  والذي تسوق الإدارة الامريكية اغتياله كانتصار للاحتلال وتطالب بالبناء عليه لاتفاق تهدئة مع فشل الاحتلال بتحقيق أهدافه في غزة.

اما بالنسبة للبنان فهذه المرة الأولى التي تطرق فيها أمريكا وساطة قطرية وهو ما يشير إلى أن الاحتلال يواجه مأزق هناك سياسي وعسكري مع دخول الأسبوع الرابع لعدوانه البري دون تقدم يذكر.

وكان وزير الخارجية الأمريكي بدأ خلال الايام الماضية جولته الحادية عشر من تل ابيب مرورا بالرياض ووصولا إلى الدوحة.

وتعد الجولة الجديدة الأخيرة قبل الانتخابات الرئاسية والتي يتوقع  هزيمة الديمقراطيين فيها.

وتشير تحركات واشنطن إلى محاولة إدارة بايدن اخماد نيران الحرب مؤقتا خشية تداعيات دخول أمريكا بالانتخابات على سير المواجهة في المنطقة لاسيما في ضوء تصاعد عمليات قوى المحور ضد الاحتلال الإسرائيلي.

You might also like