كل ما يجري من حولك

مشائخ وأعيان ووجهاء القبائل بمحافظة شبوة يوقعون ’’وثيقة الشرف القبلية’’ ويتوعدون حكومة التحالف بهذا الأمر (تفاصيل)

51

متابعات /

أجمع مشايخ وأعيان ووجهاء محافظة شبوة يوم أمس الثلاثاء، على توقيع وثيقة شرف تطالب بحقوق أبناء المحافظة وصون كرامتهم واحترام سيادتهم على أرضهم.
ووقع المشايخ ووجهاء القبائل في اجتماع لهم عقد مديرية مرخة السفلى على وثيقة الشرف القبلية التي تتضمن جملة من المبادئ والثوابت باعتبارها ميثاق شرف لتعزيز وحدة الصف والعمل الموحد المبني على الأسس والتعاون المشترك لصون أمن وحماية سيادة المحافظة.
ودعت الوثيقة السلطة المحلية بشبوة والحكومة التابعة للتحالف بحل مشكلة ارتفاع أسعار المشتقات النفطية التي يعاني منها أبناء المحافظة الغنية بالنفط رغم تكرار المطالبات ونصب خيام اعتصام أمام شركة العقلة النفطية، وما تعرض له المعتصمون من اعتداءات مسلحة، مؤكدة استمرار المطالب حتى يتم تخفيض أسعار المحروقات وتوحيدها مع بقية المحافظات المنتجة للنفط.
وطالب الموقعون على وثيقة الشرف بضرورة توفير الخدمات الاساسية للمواطن الشبواني من الكهرباء والصحة والتعليم وإعطاء شبوة حقوقها كمحافظة غنية تمتلك على أرضها ثروات وموارد متعددة، وتحسين الوضع المعيشي ككل وتوفير المرتبات للموظفين الحكوميين وصرفها بانتظام.
وشدّدت الوثيقة على وقف الأعمال التعسفية التي يتعرّض لها المنتسبون للمؤسسة العسكرية واستبدالهم بأفراد من خارج المحافظة واعتبرتها انتهاكاً لسيادة شبوة فقرار المحافظة يجب أن يكون لأبنائها وليس لغيرهم.
ورفض الموقعون على وثيقة الشرف أي اعتقالات خارج نطاق القانون والقضاء أو إطلاق النار على المواطنين من أي فرد من أفراد الجيش أو الأمن فالمؤسسات العسكرية وجدت لحماية المواطن وليس لقتله.
واختتمت الوثيقة بدعوة السلطة المحلية في شبوة بالتوضيح عن مصير أبناء شبوة المخفيين قسراً في مختلف السجون والمعتقلات فالمسؤولية تقع على السلطة كونها المسؤول الأول والأخير كما دعت الوثيقة منظمات المجتمع المدني وحقوق الإنسان بالتعاون مع أهالي المعتقلين والمخفيين قسرًا والعمل على إطلاق سراحهم.

You might also like