كل ما يجري من حولك

إقرار أمريكي بمخاطر اتساع الحرب في منطقة الشرق الأوسط على الاقتصاد العالمي (تفاصيل)

53

متابعات /

تحدثت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية عن مخاطر اتساع الحرب في منطقة الشرق الأوسط بالنسبة للاقتصاد العالمي، موضحةً أنّ الخطر الأكبر يتمثّل في الارتفاع المستمر في أسعار النفط.

ولفتت الصحيفة إلى التحذيرات التي أطلقها الاستراتيجيون المتخصصون في مجال الاستثمار، منذ نحو عام عند بدء الحرب في قطاع غزة، ومفادها أنّ “حرباً أوسع نطاقاً قد تندلع في الشرق الأوسط، ما يؤدي إلى تقليص إمدادات النفط العالمية، والتسبب بموجات صدمة في جميع أنحاء الاقتصاد العالمي”.

ومنذ ذلك الحين، “تجاهلت الأسواق بصورة عامة هذا الاحتمال”، بحسب ما أضافته الصحيفة، التي أشارت إلى أنّ “سعر النفط ظلّ منخفضاً إلى حد كبير، مع طمأنة التجار إلى وفرة الكميات المتاحة للعرض عالمياً”.

لكن بعد أن شنّت إيران عملية “الوعد الصادق 2″، مساء الأول من تشرين الثاني/أكتوبر الحالي، بدأت أسعار النفط في الارتفاع، إذ بدا أنّ “السوق بدأت تأخذ في الاعتبار خطر الصراع الإقليمي المتنامي”، وفقاً لـ”نيويورك تايمز”.

وفي هذا الإطار، نقلت الصحيفة عن تينا فوردهام، وهي المحللة السياسية العالمية السابقة في شركة “Citi” المالية وتدير حالياً شركةً استشاريةً مستقلة، قولها إنّ “المستثمرين بدؤوا أخيراً ينتبهون إلى الشرق الأوسط، بعد أن قرروا أنّ الأحداث فيه لن تؤثّر في شيء”.

You might also like