كل ما يجري من حولك

عاجل : الولايات المتحدة تفضح بالأدلة الدور الإماراتي في استمرار الحرب الأهلية في السودان واستعار نارها (تفاصيل خطيرة)

75

متابعات /

هاجمت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، دولة الإمارات على خلفية ما قالت إنه قيادة أبو ظبي قتالا بالوكالة في السودان وتسببها بارتكاب الفظائع والجرائم بحق المدنيين في البلاد.

وقالت الصحيفة إن الرئيس الأمريكي جو بايدن بحاجة للضغط على الإمارات لإنهاء الحرب الأهلية السودانية عبر وقف دعم أبوظبي عسكريا وسياسيا وماليا مليشيات قوات الدعم السريع.

وكان رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد آل نهيان زار البيت الأبيض يوم الاثنين الماضي، في زيارة هي الأولى لزعيم إماراتي.

وبحسب الصحيفة “أكد الاهتمام رفيع المستوى به خلال الزيارة، على رغبة في تعميق العلاقات الأمريكية مع حليف خليجي رئيسي وسط الحروب الجارية في غزة وعبر الحدود الإسرائيلية اللبنانية”.

وأعلنت إدارة بايدن عن مجموعة من المجالات الجديدة للتعاون مع الإمارات، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي واستكشاف الفضاء وتكنولوجيا الطاقة النظيفة والدفاع.

وصنف بايدن الإمارات على أنها “شريك دفاعي رئيسي”، مما يسمح بتعاون عسكري أوثق، بما في ذلك التدريبات والمناورات المشتركة. الهند هي الدولة الوحيدة الأخرى التي حصلت على هذا التصنيف.

لكن في موضوع مختلف – الحرب الأهلية في السودان ودور الإمارات في تأجيجها – أنتج الاجتماع رسالة أكثر غموضًا.

فقد خصص البيان المشترك أقل من 250 كلمة من أصل 4000 كلمة تقريبًا للموضوع، وهذا ليس كثيرًا بالنسبة لصراع شهد مقتل ما يصل إلى 20 ألف شخص، معظمهم من المدنيين، وتدمير أجزاء من العاصمة الخرطوم.

لقد فر نحو 10 ملايين شخص من منازلهم، ويواجه 26 مليون شخص آخر خطر الجوع، وهناك تحذيرات من المجاعة أو الإبادة الجماعية المحتملة في منطقة دارفور.

ومع ذلك، كان من الواضح أن الإشارة المحددة إلى دور الإمارات في توفير الأسلحة والتمويل والمعلومات الاستخباراتية لجانب واحد وهو قوات الدعم السريع شبه العسكرية، التي اتُهمت قواتها بالتطهير العرقي ضد شعب المساليت الأسود غير العربي في دارفور غائبة بشكل ملحوظ.

والإمارات هي الداعم الرئيسي لقوات الدعم السريع، التي يقودها الجنرال محمد حمدان “حميدتي” دقلو، وقام الإماراتيون، باستخدام منطقة تجمع في تشاد المجاورة، بنقل أسلحة متطورة إلى قوات الدعم السريع واستخدموا طائرات بدون طيار من طراز وينج لونج 2 صينية الصنع، بمدى ألف ميل ووقت طيران 32 ساعة، لتقديم معلومات استخباراتية عن ساحة المعركة.

إعلاميا الإمارات نفت ذلك، قائلة إن وجودها في تشاد يهدف إلى مساعدة اللاجئين السودانيين وعلاج الجرحى في مستشفى ميداني، لكن التحقيقات المستقلة، بما في ذلك تلك التي أجرتها صحيفة نيويورك تايمز، وجدت أن المهمة الإنسانية لدولة الإمارات تعمل جزئيًا كغطاء للدعم العسكري لقوات حميدتي.

إن قوات الدعم السريع التابعة لحميدتي – وهي فرع من ميليشيا الجنجويد العربية – مسؤولة عن الفظائع المستمرة في دارفور، والتي تشبه بشكل مقزز عنف مارسته في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

وكما كانت الحال في دارفور في ذلك الوقت، كانت هناك تقارير موثقة عن عمليات إعدام دون محاكمة للرجال والفتيان، وتعرض نساء المساليت للعنف المروع القائم على النوع الاجتماعي، بما في ذلك العبودية الجنسية والاغتصاب.

إن الإمارات ليست القوة الخارجية الوحيدة التي تتدخل في الحرب المستمرة منذ 18 شهرًا، والتي تضع قوات الدعم السريع التابعة للسيد دقلو في مواجهة ما تبقى من القوات المسلحة السودانية، بقيادة الجنرال عبد الفتاح البرهان.

في الواقع، وكما كانت الحال للأسف في العديد من الحروب الداخلية في إفريقيا عبر التاريخ، تحولت هذه الحرب إلى قتال بالوكالة بين المنافسين الجيوسياسيين.

You might also like