كل ما يجري من حولك

عاجل : الولايات المتحدة تعلن عن قرارات القمة الخليجية برئاسة ’’أنتوني بلينكن’’ بشأن اليمن وهذه تفاصيلها

257

متابعات /

كشفت الخارجية الامريكية ، الخميس، كواليس اجتماع على مستوى وزراء الخارجية  ضم الدول الخليجية وترأسه الوزير الأمريكي انتوني بلينكن.

وأفادت الخارجية الامريكية في بيان لها بان الاجتماع الذي ضم أيضا امين عام  مجلس التعاون الخليجي  جاسم البديوي الية تطبيق القرار الدولي  2722 ..

والقرار تم  تمريره في مجلس الامن  في يناير من العام الجاري  رغم امتناع الصين وروسيا والجزائر وموزمبيق عن التصويتـ، ويطالب اليمن بوقف الهجمات  ضد السفن المرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي ..

واتخذت الولايات المتحدة من القرار  بمثابة غطاء دولي  لعدوانها  على اليمن الذي انطلق بعد ذلك وتم بموجبه تشكيل تحالف يضم  6 دول على راسها بريطانيا.. ويضم التحالف الذي دشن عدوانه بسلسلة غارات مكثفة دولا خليجية.

واشار البيان الأمريكي الجديد إلى أن الاجتماع اتفق على ضرورة الرد الجماعي على اية أنشطة  في البحر الأحمر وخليج عدن تهدد  ما وصفه البيان بالأمن والاستقرار العالمي ..

واتفق المجتمعين ، بحسب البيان، على ضرورة   ربط اي تسوية في اليمن بالمرجعيات الثلاث وهي التي تتخذها تلك الأطراف عقبة لمنع اي تقدم بالمفاوضات اليمنية – السعودية.

ولم يتضح ما اذا كان اللقاء محاولة أمريكية جديدة للضغط على اليمن عبر التلميح بورقة  الخليج في اليمن أم ضمن ترتيبات لتصعيد جديد .. يذكر ان السعودية التي ظلت خلال الأشهر الماضية من عمر العمليات اليمنية  تلتزم الحياد كانت صعدت مؤخرا بملف البحر الأحمر لأول مرة.

كما ان تزامن التحرك الأمريكي في ملف اليمن بالتوازي مع تصاعد المواجهات في لبنان مؤشر على محاولة واشنطن اشغال اليمن بعيدا عن قضيته الأساسية التي تركز عليها منذ بدء العدوان على غزة ويتمحور حول دعم المقاومة ..

You might also like