كل ما يجري من حولك

عاجل : كشف كواليس اتفاق سري بين السعودية والامارات لإعادة ترتيب أوضاعهما في الجنوب (تفاصيل خطيرة)

247

متابعات /

كشفت مصادر دبلوماسية غربية، السبت، كواليس اتفاق سعودي – اماراتي في اليمن برعاية أمريكية..

يتزامن ذلك مع ترتيبات جديدة بمناطق سيطرتهما جنوب وغرب البلاد.

وأفادت المصادر بان من ضمن الاتفاق السري الذي اشرف عليه السفير الأمريكي في اليمن انهاء النفوذ الاماراتي في اليمن ، معتبرة قرار الامارات تسليم اهم قواعدها في سقطرى للولايات المتحدة  موافقتها على تفكيك فصائل المجلس الانتقالي في عدن ضمن خطط الاتفاق.

وقضا الاتفاق أيضا بالإطاحة بقائد الفوات المشتركة  السعودي مطلق الازيمع والذي تم احالته الأسبوع الماضي للتقاعد.. وظل الازيمع خلال عمله في مواجهة مع الامارات مع تركيزه على تفكيك نفوذها جنوبا عبر تشكيل  فصائل قوية تعرف بـ”درع الوطن”  وتعزيز انتشار في مناطق نفوذ الامارات جنوب وشرق اليمن.

ومن بين بنود الاتفاق أيضا رفع العقوبان عن نجل الرئيس السابق احمد علي صالح  ومنحه منصب رفيع في السلطة الموالية للتحالف وربما تعيينه نائبا عن الشمال في التشكيلة الجديدة.

وجاء الكشف عن هذا الاتفاق  مع بدء ترتيبات لإنهاء نفوذ الامارات عبر تفكيك  فصائلها في عدن.

وظلت ملفات المحافظات النفطية ابرز نقاط الخلاف بين الطرفين منذ مؤتمر الرياض الأول والثاني والذي شارك فيه  محمد بن زايد وبن سلمان وانتهى باتفاق يتضمن تفكيك الفصائل الموالية للإمارات دون تنفيذ.

ولم تحدد المصادر مصير  مناطق النفط والغاز التي ظلت محل خلافات بين الحليفتين في الحرب على اليمن، لكن اعلان الانتقالي قبول تفكيك فصائله يشير إلى حسمها .

You might also like