كل ما يجري من حولك

انسحاب آخر البوارج الأوروبية المتمركزة في البحر الأحمر وتحركات أمريكية لإقناع الدول الغربية بالبقاء (تفاصيل)

74

متابعات /

أكدت وزارة الدفاع الهولندية ، الخميس ، سحب المدمرة  “إتش إن إل إم إس كاريل دورمان” من #البحر_الأحمر  بعد نحو 4 اشهر على  نشرها ضمن البعثة الأوربية المعروفة بـ”اسبيدس”. يأتي ذلك بعد ساعات على إعلان اتفاق مع صنعاء .

وهولندا واحدة من عدة دول أوروبية تشارك بالبعثة الأوروبية وسبق لها سحب العديد من الفرقاطات.

وتعد “دور مان” آخر البوارج الهولندية المشاركة بالحملة الغربية في #البحر_الأحمر.

وجاء سحب البارجة الهولندية بعد ساعات على اعلان اليمن اتفاق مع #الاتحاد_الأوروبي يقضي بالسماح بانتشال سفينة النفط المحترقة منذ نحو أسبوع “سونيون”.

والسفينة تم اشعال النيران فيها عقب هجمات صاروخية وأخرى بالمسيرات والزوارق المفخخة   تبنتها القوات اليمنية ردا على انتهاك الشركة المالكة لقرار حظر  الملاحة إلى الموانئ الإسرائيلية.

ولم يتضح بعد ما اذا كان قرار هولندا سحب بارجتها ضمن  بنود سرية من الاتفاق  تتضمن انهاء عسكرة البحر الأحمر ام جراء تعرضها لهجوم خصوصا بعد اعلان اليمن استهداف بارجة غربية حاولت انقاذ السفينة “سونيون” نهاية الأسبوع الماضي ، لكن توقيت الانسحاب  يشير إلى توصل القادة الغربيين بعدم جدوى الانتشار العسكري في البحر الأحمر لاسيما بعد فشل البعثة الأوروبية بحماية السفن واخرها “سونيون”.

جاء ذلك بالتوازي مع  بدء وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن حراكاً على الجبهة الأوروبية في محاولة  لاقناع الدول الغربية بإبقاء بعثتها في البحر الأحمر.

وأجرى بلينكن اتصالاً بنظيره الإيطالي الذي تقود بلاده البعثة الأوروبية المعروفة بـ”اسبيدس”.

وبحسب بيان الخارجية الامريكية فقد كرس الحديث لمناقشة التطورات في البحر الأحمر  خصوصا احراق سفينة النفط “سونيون”.

وتأتي هذه التحركات في وقت بدأت فيه دول غربية مشاركة بالبعثة العسكرية سحب اخر بوارجها من المنطقة وذلك في اعقاب اتفاق مع اليمن يقضي بالسماح بانتشار سفينة نفط تم استهدافها نهاية الأسبوع الماضي وفشلت محاولات عسكرية لقطرها.

يذكر أن دول غربية كانت استاءت من قرار الولايات المتحدة سحب بوارجها وابرزها ايزنهاور من البحر الأحمر وترك البوارج الغربية فريسة للهجمات اليمنية.

You might also like