كل ما يجري من حولك

إعلانٌ رسميٌّ من صنعاء: اليمنُ يعيشُ فصولاً عدةً في اليوم الواحد نتيجةَ هذا الأمر

107

متابعات| رصد:

يشهدُ اليمنُ أجواءً متغيرةً تختزل عدة فصول في يوم واحد، نتيجة تقلبات الطقس بين الممطر والمشمس تارة والمغيم تارة أخرى فضلا عن الرياح الشديدة واضطراب البحر في المحافظات الساحلية.

ومنذ مطلع أغسطس الجاري تشهد صنعاء ومعظم المحافظات اليمنية أمطاراً غزية مصحوبة بالسيول المتدفقة والتي أدت إلى أضرار كبيرة في الممتلكات وكذلك الأرواح، وما تزال الأمطار والسيول مستمرة حتى اليوم.

هذا وتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر، في نشرته الجوية خلال الـ 24 ساعة القادمة، أجواء غائمة جزئياً إلى غائمة مع هطول أمطار رعدية غزيرة يصاحبها حبات البرد ورياح هابطة على محافظات ( صعدة، حجة، المحويت، عمران، صنعاء، ذمار، ريمة، إب، تعز، الضالع، البيضاء وسهل تهامة )، هطول أمطار رعدية متفرقة ومتفاوتة الشدة على أجزاء من محافظات ( لحج، أبين، مارب، الجوف، شبوة، حضرموت والمهرة ).

وأشار المركز ، إلى أن المناطق الساحلية تشهد أجواء غائمة جزئياً الى غائمة ومغبرة نسبياَ، حارة ورطبة مع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على سواحل محافظات حجة، الحديدة، وتعز وأجزاء من السواحل الجنوبية، والرياح  شديدة جدا حول أرخبيل سقطرى تتجاوز سرعتها الــ 45 عقدة، وخفيفة الى معتدلة السرعة تنشط أحيانا على السواحل الغربية خليج عدن و السواحل الشرقية والجنوبية تعمل على اضطراب البحر وارتفاع الموج.

ولفت إلى أن أجواء المناطق الصحراوية تكون غائمة جزئياً إلى غائمة وحارة أثناء النهار مع هطول أمطار رعدية متفرقة على أجزاء منها، والرياح  خفيفة الى معتدلة السرعة تنشط احيانا مثيرة للأتربة والرمال.

وجدد مركز الأرصاد والإنذار المبكر إنذاراته للمواطنين بشدة من التواجد في بطون الاودية وممرات السيول والاحتماء ، وكذا من العواصف الرعدية والرياح الشديدة وتساقط حبات البرد، ومن انهيارات المباني الطينية والشعبية.

ونبه سائقي المركبات من التدني في مدى الرؤية الافقية بسبب هطول الأمطار وتشكل السحب الركامية الكثيفة ومن الانزلاقات الصخرية في الطرقات الجبلية.

كما أهاب مركز الأرصاد بالجهات الرسمية ذات العلاقة في الدولة باتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات ومتابعة النشرات والتقارير الصادرة عنه.

You might also like