كل ما يجري من حولك

بسبب العنف الداخلي وارتفاع نسبة الجريمة وحوادث إطلاق النار في أمريكا .. إشتري الخبز والسلاح من مكان واحد (تفاصيل)

101

متابعات / تقرير

تتجه الولايات المتحدة إلى منحىً خطير من العنف الداخلي، في ظل ارتفاع معدل حوادث إطلاق النار في كثير من المدن، فقطع السلاح متوفرة ومثلها الرصاص، وكلاهما في متناول أي راغب في حيازة السلاح، لكن المسألة تزداد خطورة إذ أصبحت طلقات الرصاص والأسلحة في واجهات محلات البقالة وتباع إلى جانب الحليب والخبز.

موقع “العالم” نشر أمس الأحد تقريراً أشار فيه إلى أن طلقات الرصاص تُعرض للبيع حالياً جنباً إلى جنب مع منتجات الحليب والبيض في عدد من محلات البقالة الأمريكية المزودة بآلات بيع الذخيرة.

وذكر التقرير أن إحدى الشركات ركَّبت آلات محوسبة لبيع الذخيرة في محلات البقالة في ولايات: ألاباما، وأوكلاهوما، وتكساس، مما يجعلها في متناول العملاء بكل بساطة مثلها مثل الحليب.

ونقلت وكالة الأنباء الأمريكية أسوشيتد برس عن شركة American Rounds، ومقرها بولاية دالاس، قولها إن أجهزتها تستخدم ماسحاً ضوئياً لتحديد الهوية، وبرنامجاً للتعرف على الوجه للتحقق من عُمْر المشتري، كما أن هذه الأجهزة سريعة وسهلة الاستخدام مثل الكمبيوتر اللوحي.

وأضافت: لكن هناك من يشعر بالقلق من أن بيع الرصاص عبر هذه الآلات سيؤدي إلى المزيد من حوادث إطلاق النار في الولايات المتحدة، فقد أدى العنف المسلح إلى مقتل 33 شخصاً على الأقل في يوم الاستقلال وحده.

وأشارت إلى أن الشركة تحتفظ بتقنية التحقق من السن، وهو ما يعني أن المعاملات ستكون أكثر أماناً من المبيعات عبر الإنترنت، والتي قد لا تتطلب من المشتري تقديم إثبات للسن، أو في متاجر البيع بالتجزئة، حيث يوجد خطر السرقة من المتاجر.

الرئيس التنفيذي لشركة جرانت ماجرز، قال: “أنا ممتن للغاية لأولئك الذين يخصصون الوقت للتعرف علينا وليس مجرد وضع افتراضات حول ما نحن بصدده”، مضيفاً: “نؤيد الملكية المسؤولة للأسلحة، ونأمل أن نعمل على تحسين البيئة للمجتمع”.

وحتى هذا الوقت من العام الجاري 2024م، وقعت 15 عملية قتل جماعي باستخدام سلاح ناري في الولايات المتحدة، مقارنة بـ 39 في عام 2023، حسب قاعدة بيانات تم الاحتفاظ بها في شراكة بين وكالة أسوشيتد برس، وموقع أمريكا اليوم، وجامعة نورث إيسترن.

من جانبه، قال نائب الرئيس الأول للقانون والسياسة في Everytown for Gun Safety، نيك سوبلينا: “إن الابتكارات التي تجعل مبيعات الذخيرة أكثر أماناً من خلال التعرف على الوجه، والتحقق من العمر، وتتبع المبيعات التسلسلية هي إجراءات سلامة واعدة تنتمي إلى متاجر الأسلحة، وليس إلى المكان الذي تشتري فيه حليب أطفالك”، مؤكداً أن الأسلحة هي السبب الرئيسي لوفيات الأطفال في بلد مليء بالبنادق والذخيرة، موضحاً أن الأمريكيين لا يحتاجون إلى مزيد من الترويج للأسلحة والذخائر وتطبيع بيعها.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة جرانت ماجرز، إن متاجر البقالة وغيرها تواصلت مع الشركة التي يقع مقرها في تكساس وبدأت نشاطها في عام 2023، حول فكرة بيع الذخيرة من خلال التكنولوجيا الآلية. وذكر أن الشركة لديها آلة واحدة في ألاباما، وأربع في أوكلاهوما وواحدة في تكساس، مع خطط لنشر آلة أخرى في تكساس، وواحدة في كولورادو خلال الأسابيع المقبلة، مشيراً إلى أن الناس أصيبوا بالصدمة عندما عرفوا فكرة بيع الذخيرة في محل بقالة.

ويشترط القانون الفيدرالي أن يكون عمر الشخص 18 عاماً حتى يتمكن من شراء البنادق وذخائرها، و21 عاماً حتى يتمكن من شراء ذخيرة المسدس.

You might also like