كل ما يجري من حولك

معلومات تكشف كواليس مخطط الولايات المتحدة لتمديد وجودها في العراق وهذه هي التفاصيل

104

متابعات /

كشف تقرير لموقع (War on the Rocks) الأمريكي، الخميس، أن الولايات المتحدة تسعى لتواجد عسكري طويل الأمد في العراق بذريعة الاستشارة ومبيعات الأسلحة والارتباط بجهاز مكافحة الإرهاب.

وذكر التقرير، انه ” وعلى الرغم من أنه في الظاهر يبدو أن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة يقترب من نهايته في العراق، لكن بعض القوى في العراق قد تكون على استعداد للتسامح مع وجود أمريكي محدود يركز على المنشآت الدبلوماسية والمطارات”.

وأضاف “من الممكن التفاوض على وجود أميركي طويل الأمد في العراق إذا كانت الولايات المتحدة قادرة على احتواء رغباتها في المجالات التي تخدم المصالح المشتركة لكلا البلدين عبر مواصلة التنسيق لمبيعات الأسلحة الأمريكية، وهي مهتمة بوجود مستشارين وزاريين وبجهاز مكافحة الإرهاب العراقي والوحدات الأخرى الشبيهة بقوات العمليات الخاصة التي لديها شراكات مع وحدات أمريكية مماثلة”.

وتابع انه “ومع ذلك فان العراق لا يريد ان يكون منصة للاعتداء الأمريكي على الدول المجاورة لذا فإن الوجود الأمريكي المستمر يتطلب كبح الشهية من جانب مهمة الجيش الأمريكي في العراق”.

وأشار التقرير الى ان “استهداف المقاومة المناهضة لأمريكا وردود الفعل الأمريكية تضع الحكومة العراقية في موقف لا تحسد عليه، ونظراً لعجزها إلى حد كبير عن التأثير على تصرفات أي من الجانبين، لا تستطيع الحكومة على “انتهاكات السيادة” من قبل الأميركيين، لذا فانه ومنذ وفاة الجنود الأمريكيين، كانت هناك هدنة غير رسمية، لكن من غير الواضح ما إذا كانت ستصمد، كما وأعلنت فصائل المقاومة العراقية إلغاء “الهدنة”، لكن خطواتها التالية غير واضحة، ولم تتجدد الهجمات حتى الآن”.

وبين التقرير انه “شبه المؤكد أن الأشهر المقبلة ستشهد تقليص الوجود العسكري الأمريكي في العراق، لكن ما ليس واضحًا هو ما إذا كان البنتاغون سيكون قادرًا على التحكم في كلا من السرد والحقائق على الأرض لإجراء عملية إعادة التموضع هذه وفقًا لشروطه الخاصة، وسيكون الأمر محرجًا للغاية بالنسبة للولايات المتحدة إذا بدا أن الانسحاب الكبير قد تم بقوة السلاح”.

You might also like