كل ما يجري من حولك

موقعٌ أمريكي يكشف الخفايا: اليمن ستتدخَّـلُ (مدرَّبةً ومجرَّبةً) حال الحرب الكبرى مع لبنان بهذه المفاجآت غير المتوقعة

موقعٌ أمريكي: اليمن ولبنان قد يقوِّضان الهيمنة الجوية لإسرائيل وواشنطن

437

متابعات| تقرير*:

نجح حزب الله، كذلك أنصار الله، في اسقاط عدد من الطائرات المسيرة الإسرائيلية والأميركية خلال مهامها الاستطلاعية والعدائية. هذا النجاح غير المسبوق، فتح الباب أم نقاش محتدم بين الأوساط العسكرية والسياسية حول القدرة على الحفاظ على التفوق الجوي. ويقول موقعBreaking Defense الأميركي فإنه “وبالنظر إلى النجاح الأخير ضد هذه الأنظمة، يعتقد الخبراء أن الولايات المتحدة وإسرائيل قد تحتاجان إلى تعديل مفهومهما للعمليات أثناء تشغيل منصات ISR غير المأهولة”. وأشار في تقرير ترجمه موقع “الخنادق” إلى أن ذلك “يمكن أن يقوض بالفعل الهيمنة الجوية ويعرض للخطر قدرة تل أبيب وواشنطن على الحصول على معلومات استخباراتية في الوقت المناسب”.

النص المترجم:

كشفت سلسلة من عمليات إسقاط الطائرات دون طيار من قبل الميليشيات في لبنان واليمن أن الجماعات لديها قدرات وتكتيكات دفاع جوي معززة أكثر مما كان يعتقد سابقاً، وهو تطور من شأنه أن يدفع القادة العسكريين في إسرائيل والولايات المتحدة إلى مراجعة خطط عملياتهم الجوية في المنطقة، وفقاً لما ذكره خبراء لـ Breaking Defense.

ومع ذلك، ليس من الواضح ما إذا كانت إيران قد زودت بالفعل أنظمة جديدة، أو ما إذا كان عدد عمليات الإسقاط الأخيرة يرجع ببساطة إلى زيادة وتيرة العمليات من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل، مما يمنح الجماعات المدعومة من إيران المزيد من الطلقات على الأهداف.

منذ اندلاع الأعمال العدائية بين جماعة حزب الله اللبنانية وإسرائيل على طول الحدود الشمالية للأخيرة في 8 تشرين الأول/أكتوبر 2023، خسر سلاح الجو الإسرائيلي خمس طائرات دون طيار من طراز “هيرميس-450″ و”هيرميس-900” بسبب الصواريخ التي أطلقها مقاتلو الميليشيات في جنوب لبنان. وخلال الفترة نفسها، فقدت الولايات المتحدة ثلاث طائرات من طراز MQ-9 Reapers فوق اليمن بسبب الصواريخ التي أطلقتها ميليشيات الحوثي.

وتتماشى هذه الأرقام بشكل أكبر مع أنواع الخسائر المتوقعة في سيناريو القتال من نظير إلى نظير، وليس ما شوهد تاريخياً من حزب الله والحوثيين، على الرغم من الاستخدام المنتظم للأنظمة غير المأهولة في المنطقة. وفي الواقع، فإن إسقاط الحوثيين لطائرة دون طيار من طراز MQ-9 في عام 2019 هو أحدث مثال مسجل قبل الجولة الأخيرة من الأعمال العدائية التي بدأت في 8 تشرين الأول/أكتوبر.

وبالنظر إلى النجاح الأخير ضد هذه الأنظمة، يعتقد الخبراء أن الولايات المتحدة وإسرائيل قد تحتاجان إلى تعديل مفهومهما للعمليات أثناء تشغيل منصات ISR غير المأهولة.

“إن التهديد الموثوق المتزايد ضد طائرات التحالف دون طيار ذات الارتفاعات المتوسطة والتحمل (MALE) وحتى الطائرات دون طيار ذات الارتفاعات العالية (HALE) يمكن أن يقوض بالفعل الهيمنة الجوية [لإسرائيل والولايات المتحدة] (القدرة على فعل ما يريدون في الجو) ويعرض للخطر قدرتهم على الحصول على معلومات استخباراتية في الوقت المناسب”، كتب فرزين نديمي، زميل أقدم في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى. في رسالة بريد إلكتروني.

وقال شان شيخ، نائب المدير والزميل في مشروع الدفاع الصاروخي التابع لمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية (CSIS)، لموقع Breaking Defense إن أنظمة الدفاع الجوي للميليشيات المتحالفة مع إيران قد “تردع أو تقلل في نهاية المطاف عمليات الطائرات دون طيار الإسرائيلية والأمريكية في اليمن ولبنان. وبدلا من ذلك، قد يختار المشغلون الإسرائيليون والأمريكيون ببساطة تحمل التكاليف ومواصلة عملياتهم الاستخباراتية والمراقبة والاستطلاع”.

وقال بروس بينيت، كبير الباحثين في شؤون الدفاع الدولي في مؤسسة راند: “ستحتاج إسرائيل والولايات المتحدة إلى تعديل إجراءات التشغيل تدريجياً. ومن المرجح أن تتضمن هذه التعديلات مزيجاً من العمل بطريقة مختلفة، وتعزيز التدابير الإلكترونية وغيرها من التدابير المضادة، ومحاولة تحديد وقمع صواريخ سام المعادية”.

ينقسم الخبراء أكثر عندما يتعلق الأمر بمسألة لماذا قد تظهر أنظمة الدفاع الجوي فعالية أكبر: ما إذا كان السبب الرئيسي هو أسلحة جديدة في الميدان، أو إذا كانت كثافة العمليات الجوية المتزايدة.

“الأنظمة الجوية غير المأهولة هي منصات جوية بطيئة نسبياً وضعيفة تكون أكثر فاعلية في بيئات الدفاع الجوي الحميدة. من الواضح أن بيئة الدفاع الجوي في لبنان واليمن تزداد صعوبة ربما بسبب وصول أنظمة جديدة”، قال مايكل آيزنشتات، مدير برنامج الدراسات العسكرية والأمنية في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى.

وقال تقرير صادر عن مركز أبحاث آيزنشتات إن مقاتلي حزب الله يشغلون النسخة الإيرانية من منظومات الدفاع الجوي الروسية “إيغلا” المعروفة باسم “مساغ-2″، ومن المحتمل أنهم تلقوا أنظمة خرداد-15 أيضاً، وربما تمكنوا من نقلها من المسرح السوري إلى لبنان. وبحسب ما ورد حصل «حزب الله» أيضاً على “صياد 2” الإيرانية، وربما يتطلع إلى “بانتسير إس1” الروسية الصنع.

ووافق نديمي على أطروحة الأجهزة الجديدة، مشيراً إلى أن “النجاحات الأخيرة في إسقاطها الطائرات المسيرة ترجع إلى وصول أجهزة جديدة من إيران ونضج مشغليها في استخدامها بشكل صحيح”.

وقال بينيت: “من المرجح أن أعداء الولايات المتحدة يعززون فعالية صواريخهم أرض-جو وهي منافسة عسكرية قياسية… بمرور الوقت، يمكن تعديل الارتفاع الفعال لصواريخ سام من خلال الترقيات، وقد يحدث ذلك الآن”.

ومع ذلك، قال شيخ إنه في حين أن الأسلحة الجديدة تلعب دوراً على الأرجح: “من المرجح أن يكون الارتفاع الأخير في عمليات إطلاق النار بسبب زيادة نشر هذه الطائرات دون طيار بينما يكون المدافعون الجويون عن الحوثيين وحزب الله في حالة تأهب قصوى”.

ماذا بعد ذلك

وفي 10 حزيران/يونيو، حاول حزب الله إسقاط إحدى الطائرات المقاتلة الإسرائيلية. وعلى الرغم من فشل المحاولة، إلا أنها أثارت تساؤلاً حول المخاطر المحتملة على الهيمنة الجوية الإسرائيلية التي لم يتم تحديها بشكل جدي منذ الغزو الإسرائيلي للبنان في عام 1982.

ومع ذلك، يعتقد الخبراء أن إسقاط الطائرات دون طيار شيء، في حين أن إسقاط المقاتلات النفاثة الأسرع والأكثر تطوراً شيء آخر، خاصة إذا استمرت إسرائيل والولايات المتحدة في تعديل عملياتهما الجوية وتحسين تقنيتهما للتعامل مع التهديدات المتطورة.

قال آندي باري، باحث برنامج أمن الشرق الأوسط في معهد دراسات الحرب: “إن إسقاط الحوثيين وحزب الله للطائرات الأميركية والإسرائيلية دون طيار لم يؤثر بشكل ملموس على العمليات، ولا تزال الطائرات الحربية الأمريكية والإسرائيلية تستهدف مواقع في اليمن ولبنان على التوالي مع الإفلات من العقاب”.

وقال بينيت إن “إسرائيل والولايات المتحدة ستحتاجان إلى تعديل إجراءات التشغيل تدريجياً. ومن المرجح أن تتضمن هذه التعديلات مزيجا من العمل بطريقة مختلفة، وتعزيز التدابير الإلكترونية وغيرها من التدابير المضادة، ومحاولة تحديد وقمع صواريخ سام المعادية”.

“يمكن للإسرائيليين والولايات المتحدة استخدام طائرات أكثر قدرة بكثير – F35، على سبيل المثال – إذا شعروا أن الدفاعات الجوية ستتحداهم”، قال باري ل Breaking Defense.


المصدر: Breaking Defense

الخنادق

You might also like