كل ما يجري من حولك

عاجل : الولايات المتحدة تستكمل ترتيبات إنسحابها من البحر الأحمر وتكشف كواليس اتفاق مع الصين بشأن المحيط الهندي (تفاصيل)

249

متابعات /

كشفت مصادر إعلامية ،السبت ، أن الولايات المتحدة بدأت  تحركات مكثفة لترتيب مرحلة ما بعد سحب أساطيلها العسكرية من المنطقة .. يتزامن ذلك مع ارتفاع وتيرة التصعيد خصوصاً في اليمن مع وضع أبرز بوارجها على قائمة الاستهداف.

وأكدت وكالة اسوشيتدبرس عن ترتيبات لسحب المجموعة الحربية لـ”ايزنهاور” والتي تضم 4 سفن حربية أخرى بغضون شهر، مشيرة إلى خلافات بين قيادات البحرية الامريكية ووزير الدفاع حول بقاء المجموعة في المنطقة.

وترى القيادة المركزية للقوات الامريكية، وفق وجود المجموعة الحربية مهمة في المنطقة في هذا التوقيت وتحمل رسائل طمأنة لصناع الشحن البحري في حين يؤكد قادة البحرية ضرورة سحب البوارج للصيانة ومنح استراحة للجنود الذين مضى على وجودهم هناك أشهر ويواجهون هجمات شبه يومية.

ومع أن المسؤولين الأمريكيين يحاولون تصوير قرار سحب الاسطول “ايزنهاور” على أنه ضمن إجراءات روتينية الا أن توقيت الحديث عن سحب ايزنهاور التي عادت قبل فترة وجيزة من صيانة مماثلة في الولايات المتحدة يشير إلى أن قرار الانسحاب يأتي  على خلفية تصاعد الهجمات ضدها مع تسميتها من قبل اليمن على راس الأهداف.

ولم تقتصر الترتيبات الامريكية على #البحر_الأحمر، فـــ #المحيط_الهندي الذي يشهد هو الآخر عمليات يمنية بشكل شبه يومي وضع على راس أجندة وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن لأول مرة في التاريخ، حيث أفادت وزارة الدفاع الأمريكية بأن أوستن عقد لقاء مباشر لأول مرة منذ سنوات بنظيره الصيني على هامش منتدى للدفاع في سنغافورة.

وخصص اللقاء بشكل أساسي لمناقشة الوضع في #المحيط_الهندي .. وكان الوزير قال في ختام اللقاء بأن المحيط الهندي يشكل أهمية لبلاده وأن واشنطن تنظر لاستقراره بمثابة استقرار لها أيضا.

و مع أن #المحيط_الهندي لم يشهد توترات بين الطرفين باعتباره مركز نفوذ الهند ، حليف أمريكا ، الا أن طرح موضوع يشير إلى محاولة واشنطن تلافي العمليات اليمنية بإسناد مهمة تأمين سفنها للصين التي غيرت مؤخرا موقفها بشأن #البحر_الأحمر بناء على مفاوضات مع واشنطن التي أطلقت وعود جديدة بشأن الحفاظ “صين موحدة” في ظل التوتر المتصاعد  بين بكين وتايون مع  انتخاب رئيس جديد مناهض للصين.

You might also like