كل ما يجري من حولك

عدن : معلومات خطيرة تكشف مساعي ’’بن مبارك’’ للحصول على تمويلات إماراتية وهذا هو المقابل (تفاصيل)

546

متابعات /

كشفت مصادر في حكومة عدن ، الإثنين،  كواليس زيارة رئيسها أحمد بن مبارك إلى عدن الذي يحاول تأجيل الإفلاس الذي تعانيه منذ أشهر.

وأفادت المصادر بأن بن مبارك يسعى للحصول على تمويلات إضافية من الامارات مقابل صفقة تتضمن بيع قطاع الكهرباء.

وأشارت المصادر إلى أن بن مبارك كان ناقش العرض مع عيدروس الزبيدي خلال لقاء مسائي الأحد، واتفقا على إبلاغ الجانب الاماراتي استعدادهم السماح لشركات إماراتية لتشغيل قطاع الكهرباء مقابل السماح بالسحب من الوديعة الإماراتية التي أعلنت في عهد معين عبدالملك ولم يتم السماح بالسحب منها سوى بضعة ملايين من الدولارات.

والشركة الإماراتية التي تتحدث عنها المصادر كان سبق وأن انشأت بنية تحتية في قطاع الطاقة الشمسية بعدن والمخا ، لكن مشروعها في عدن تعرقل بفعل  استمرار حكومة معين بتمويل محطات الوقود الرخيصة  وسط ضغوط لإلغاء الدعم  في حين نجح مشروعها في المخا مع فرضها رسوم ضخمة تصل إلى نحو مئتي الف ريال كرسوم خدمة فقط.

وكان بن مبارك أكد خلال اجتماع مسائي الأحد قراره بناء ما وصفها بشراكات إقليمية ودولية في قطاع الخدمات في إشارة إلى توجهه نحو تخصيص قطاع الكهرباء الذي سبق وان شن عليه هجوم زاعما انفاق نحو 30% من الموازنة على شراء الوقود له.

ومع أن المحطة الشمسية قد توفر الكهرباء لسكان عدن الذين يعانون جراء انقطاعها لنحو 10 ساعات مقابل ساعتين تشغيل  الا ان رسومها المرتفعة قد تحرم غالبية سكان المدينة منها خصوصا  في ظل انقطاع المرتبات والتدهور المعيشي.

يذكر أن حكومة معين كانت باعت قطاع الاتصالات للامارات في وقت سابق مقابل مبالغ مالية محددة والحد من التصعيد ضدها من قبل اتباع الانتقالي في عدن.

You might also like