كل ما يجري من حولك

صنعاء تفرج عن 113 أسيراً من طرف واحد والصليب الأحمر يرحب (تفاصيل)

139

متابعات /

رحب #الصليب_الأحمر بافراج السلطات في صنعاء عن 113 أسيراً من طرف واحد .

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيان ، الأحد انها ترحب بهذا الإفراج الأحادي الجانب، فضلاً عن عمليات الإفراج السابقة، باعتبارها خطوة إيجابية نحو إحياء المفاوضات بموجب اتفاق ستوكهولم.

وأضافت اللجنة ” نحن على استعداد للقيام بدورنا كوسيط محايد في تسهيل إطلاق سراح المعتقلين ونقلهم وإعادتهم إلى وطنهم، كما فعلنا في عامي 2020 و2023، عندما توافق أطراف اتفاق ستوكهولم على الانخراط في مثل هذه الجهود مرة أخرى ” .

وأكدت  إطلاق سراح 113 أسيراً من سجون سلطة صنعاء من جانب واحد .

وتابعت  “دعمت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عملية الإفراج عن المحتجزين، بناء على طلب من اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى “.

وأشارت إلى أن “المحتجزين المفرج عنهم هم من بين أولئك الذين كانت اللجنة الدولية تزورهم بانتظام وتقدم لهم المساعدة في صنعاء”، دون تفاصيل إضافية.

وأعربت اللجنة الدولية عن استعدادها “لأداء دور الوسيط المحايد، من أجل تيسير الإفراج عن المحتجزين ونقلهم وإعادتهم إلى أوطانهم كما فعلت في 2020م و2023 متى وافقت أطراف اتفاق ستوكهولم على الانخراط في هذه الجهود مجددا”.

وقالت “دافني ماريت”، رئيسة بعثة اللجنة الدولية في اليمن: “نحن مستعدون أيضًا للعمل كوسيط إنساني محايد للإفراج عن المحتجزين ونقلهم بشكل متزامن، إذا توصل الطرفان إلى اتفاق في هذا الصدد”.

وتماشيًا مع ممارساتها المتبعة، أجرت اللجنة الدولية مقابلات خاصة قبل المغادرة مع المحتجزين للتأكد من هويتهم والتحقق مما إذا كانوا يرغبون في السفر مباشرة من صنعاء إلى منزلهم أو إذا كانوا يرغبون في النقل إلى مكان يختارونه. .

وقالت أليسيا بيرتيلي: “لقد أجرينا محادثات سرية مع جميع المحتجزين للاستماع إلى أي مخاوف قد تكون لديهم بشأن عملية الإفراج، والتأكد من أنهم كانوا على اتصال بأسرهم، وجمع المعلومات اللازمة لمتابعة حالتهم إذا لزم الأمر”. رئيس قسم الحماية التابع للجنة الدولية في اليمن.

You might also like