كل ما يجري من حولك

عاجل : خطط غزو رفح تتسبب في خلاف بين ’’بايدن ونتنياهو’’ والولايات المتحدة تصعد من هجومها (تفاصيل)

219

متابعات /

صعدت الولايات المتحدة، الاحد، من هجومها على حكومة الاحتلال الإسرائيلي في مؤشر  على اتساع فجوة الخلافات بين الطرفين ..

وخصصت وسائل اعلام أمريكية  مساحة واسعة للحديث عن خلافات بايدن ونتنياهو.

ونقلت قناة ان بي سي نيوز عن مسؤول امريكي قوله إن الانقسامات تتزايد بين بايدن ونتنياهو ، مشيرا إلى أن الخلاف يتمحور حول خطط غزو رفح.

من جانبها أفادت صحيفة الواشنطن بوست بان إدارة بايدن لم تعد تنظر لنتنياهو كشريك  يمكن التأثير عليه  حتى في السر، بينما نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مستشار الامن القومي في إدارة بايدن   جون فاينز  قوله بأن الولايات المتحدة ارتكبت أخطاء في موقفها من الحرب في غزة وانه لا يعتقد ان إسرائيل تنوي اتخاذ خطوات مفيدة  نحو إقامة دولة فلسطينية .. كما اكد عدم ثقته بالحكومة الإسرائيلية.

هذه الحملة تأتي امتداد لتصريحات رفيعة حملت هجوم غير مباشر ضد نتنياهو ابرزها اعتراف  بايدن  بأنه من الغير المقبول استمرار قتل المدنيين في غزة وهي المرة الأولى التي يتحدث فيه بهذه اللهجة بعد ان ظل لأشهر يموه على الجرائم الإسرائيلية بالقطاع، ناهيك عن تهديد جون كيربي متحدث الامن القومي الأمريكي بعدم مشاركة قواته بعملية رفح.

وتتزامن هذه الخلافات مع كشف وسائل اعلام أمريكية عن ايفاد بايدن لرئيس الاستخبارات إلى القاهرة للمشاركة بإنضاج اتفاق بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال بالتزامن مع كشف وزير الخارجية المصري الذي تحتضن بلاده المفاوضات بالمعقدة.

وتخشى أمريكا من ان يوسع هجوم الاحتلال  على رفح من خارطة التوترات في المنطقة خصوصا في ظل التلويح المصري بالانسحاب من عدة اتفاقيات مع الاحتلال ابرزها اتفاقية السلام المعروفة بـ”كامب ديفيد” وارسال تعزيزات إلى الحدود مع غزة.

You might also like