كل ما يجري من حولك

رَدٌّ أمريكي على اشتراط السعودية اتفاقاً دفاعياً في اليمن مقابل التطبيع

712

متابعات| رصد:

سخرت الولايات المتحدة، الاحد، من مطالب الدول الخليجية باتفاق دفاعي معها مقابل استكمال التطبيع مع إسرائيل.

ونقلت وكالة بلومبيرغ الامريكية عن المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ قوله إن  الأخطر الأكبر في اليمن ليس “التهديد الإيراني” بل الخلافات السعودية – الإماراتية داعيا الحليفتين في الحرب إلى حل خلافاتهما لمنع توسيع الصراع.

وجاء التعليق الأمريكي   عقب ت اعتراف الامارات  على لسان مستشار رئيس الدولة عبدالخالق عبدالله  بطلب دول الخليج  اتفاق دفاعي مع أمريكا  تتعهد خلاله بالتصدي لما وصفه أي هجوم إيراني على أيا من الدول الخليجية.

وكان عبدالله يشير إلى المفاوضات التي تقودها واشنطن   بين الرياض وتل ابيب لاستكمال عمليات التطبيع واعترف بها ولي العهد السعودي بمقابلة مع قناة فوكس نيوز الامريكية.

وفسرت  المساعي السعودية  للحصول على اتفاق دفاعي مع واشنطن من قبل النخب في اليمن على انها ضمن محاولات العودة للتصعيد العسكري ..

واتهم محمد طاهر انعم، مستشار المجلس السياسي السعودية بمحاولة المماطلة في التوصل إلى اتفاق معها على امل التوصل إلى الاتفاق مع واشنطن ..

وتقود السعودية منذ اكثر من 9 سنوات حربا على اليمن بذرائع مواجهة “ايران” لكنها لجأت مؤخرا لدبلوماسية التقارب مع صنعاء عبر وعود لم تنفذ أيا منها.

وتعول السعودية على عودة الجمهورين إلى السلطة في الولايات المتحدة لابرام الاتفاق خصوصا وان الحديث عنه يتزامن مع اقتراب الانتخابات الرئاسية.

You might also like