كل ما يجري من حولك

فايننشال تايمز: أصدقاء وحلفاء أردوغان انقلبوا عليه

فايننشال تايمز: أصدقاء وحلفاء أردوغان انقلبوا عليه

1٬020

متابعات:

قالت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية: إن الأصدقاء والحلفاء القدامى لرئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان ينقلبون عليه وباتوا يهددون حكمه، مشيرة إلى أن سياسيين مخضرمين من هؤلاء بدؤوا إطلاق أحزاب جديدة رسمياً في مؤشر على تفاقم حدة الخلافات في صفوف حزب العدالة والتنمية واتساع الشروخ وحجم التصدعات في النظام التركي.

وأوضحت الصحيفة في مقال للكاتبة لورا بيتل أنه “عندما تمت إقالة أحمد داود أوغلو رئيس الوزراء السابق عام 2016 تعهد بالولاء لأردوغان.. ولكن بعد ثلاث سنوات كسر أوغلو صمته ليبدو ناقداً صريحاً لحكومة أردوغان”.

ورغم محاولات داود أوغلو المستمرة لتحييد نفسه عن أردوغان إلا أن الكثيرين يبدون تشككهم في ذلك لكونه المهندس الرئيسي للسياسة الخارجية لحزب العدالة والتنمية على مدى السنوات الماضية كما أنه أحد واضعي سياسات النظام التركي القائمة على دعم الإرهاب في سورية والمنطقة.

وتابعت الصحيفة “إن هناك عدداً من أعضاء الحزب البارزين الذين قدموا استقالاتهم أيضاً اعتراضاً على سياسات أردوغان من بينهم حليف أردوغان نائب رئيس الوزراء ووزير الاقتصاد السابق علي باباجان والرئيس السابق عبد الله غول”.

وبينت الصحيفة أن هؤلاء الحلفاء السابقين لأردوغان “أكدوا أن ما دفعهم لذلك هو قلقهم المتزايد إزاء السياسات التي تنذر بالخطر والمتمثلة بأساليب أردوغان القمعية المتزايدة تجاه معارضيه وسوء إدارته الاقتصادية وتجاهله لسيادة القانون”.

واعتبرت الصحيفة أن هذه التطورات “مهمة” لأنها لن تسبب شرخاً في الحزب الحاكم فحسب بل ستتلف أيضاً صورة الهيمنة على المسرح السياسي الداخلي التي سوق لها أردوغان على مدى 17 عاماً.

You might also like