أكدت رئيسةُ الوزراء البريطانية تيريزا ماى أنها ستضغط على السعودية وأصراف الصراع في اليمن ككل للتوصل إلى اتفاق «سلام دائم».
وقالت ماي، على هامش حضورها  قمة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في شرم الشيخ بإنه «لا يمكن السماح بأن يستمر الوضع في اليمن على ما هو عليه الان»، مشددة «يجب أن تكون هناك تسوية سياسية – وهذه هي الطريقة الوحيدة لإنهاء هذه الأزمة والمعاناة التي تسببت بها».
وحثت المجتمع الدولي إلى تحويل محادثات السلام التي جرت في ستوكهولم إلى «سلام دائم» لإنهاء المعاناة في اليمن، مؤكدة اعتزامها «الضغط على جميع المتورطين في النزاع وفي مقدمتهم السعودية».
وتابعت «يجب أن تبدأ القوات من جميع الأطراف بالخروج من الحديدة والالتزام بخطط تبادل الأسرى. كما يجب احترام وقف إطلاق النار بحيث يرافق ذلك ممارسة الأطراف لضبط النفس».
وربط البعض بين تصريحات مايا، وتزايد تعرضها لضغوط لدفعها لتعليق مبيعات الأسلحة للسعودية، رغم أنها أشارت إلى أن «سياسة مبيعات الأسلحة البريطانية لم تتغير تجاه المملكة»، كما جددت «التزام المملكة المتحدة المستمر بأمن المملكة العربية السعودية في المنطقة».
وكشفت، عن اعتزام بلادها تقديم 200 مليون جنيه إسترليني إضافية كمساعدات لليمن قبل مؤتمر إعلان التبرعات الإنسانية لليمن في جنيف الثلاثاء القادم.