كل ما يجري من حولك

مؤسسة السجين الوطنية تُناقش معايير مساعدة السجناء

263

متابعات:

نظمت مؤسسة السجين الوطنية، اليوم الخميس، بصنعاء حلقة نقاشية حول المعايير القانونية والإنسانية لمساعدة السجناء المعسرين وتقديم خدمة العون القضائي.

هدفت الحلقة بمشاركة 20 مشاركاً ومشاركة يمثلون القضاة والنيابة العامة ومصلحة التأهيل والإصلاح ونقابة المحامين ومنظمات المجتمع المدني، إلى تحديث المعايير والشروط القانونية والإنسانية لمساعدة المعسرين والمحتاجين لخدمة العون القضائي.

وتناولت الحلقة ورقة عمل بعنوان ” العون القضائي والمساعدة المالية للسجناء المعسرين حق قانوني وواجب إنساني ” استعرضت الخلفية القانونية والموضوعية للسجناء المعسرين، مؤكدة أن للسجين حقوق وضمانات قانونية يستوجب توفيرها له منذ احتجازه وحتى الإفراج عنه.

وأوضح المدير التنفيذي لمؤسسة السجين فضل محرز عبيد، أن المؤسسة وضعت السجناء المعسرين وتقديم العون القضائي والمساعدة المالية لهم في أولويات برامجها ومشاريعها منذ تأسيسها.

وأشار إلى أن الحلقة تأتي في إطار التنسيق مع الجهات المعنية لمناقشة الشروط والمعايير التي وضعتها المؤسسة للخروج برؤية موحدة من أجل الوصول العادل إلى الأشد احتياجاً وفقراً ممن يستحقون المساعدة المالية والعون القضائي بحيث تشمل الشروط ظروف السجين الاجتماعية وموضوع القضية وأطرافها.

ولفت عبيد إلى أن المؤسسة ساهمت حتى الآن في إطلاق سراح 500 سجين معسر، وقدمت العون القضائي والمساعدة القانونية لأعداد كبيرة من السجناء الفقراء والمعسرين.

You might also like